Direct Examination/ar

From Criminal Defense Wiki
Jump to: navigation, search

الاستجواب المباشر

الخلفية

يشرع المدعي العام في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد المرافعات الافتتاحية، في الاستجواب المباشر للشاهد الأول. الاستجواب المباشر هو الاستفسار الذي يقوم به الطرف الذي دعى الشاهد وشهادة هذا الأخير تحت القسم ردا على مثل هذا الاستفسار. يتم الاستجواب المباشر لشرح رواية أحد الأطراف و تقديم أدلة مؤيدة سوف تزيح عبء الإثبات عنه. بعد أن ينتهي الادعاء من استدعاء كافة الشهود الذين تمت مناقشتهم من قبل الدفاع، ستتاح للدفاع فرصة إجراء استجواب مباشر لشهوده الذين سيخضعون فيما بعد لمناقشة الادعاء. على محامي الدفاع أن يقيم بدقة من هم الشهود، بمن فيهم المتهم، الذين يرغب في أن يدلوا بشهادتهم في المحكمة. يملك المتهم في الولايات المتحدة الأمريكية الحق في عدم الإدلاء بشهادته في المحكمة، و لأسباب إستراتيجية قد ينصح محامي الدفاع موكله بعدم الإدلاء بشهادته. سيكون على محامي الدفاع أن يفكر فيما إذا كان يعتقد أن الشهود الذين يخطط لاستدعائهم للشهادة أمام المحكمة سيدعمون روايته للأحداث، وإذا ما كانت هيئة المحلفين ستصدق هؤلاء الشهود، و إذا ما كان الادعاء سيناقش الشهود بفعالية.

يتطلب الاستجواب المباشر للشهود الخبراء مزيدا من الوقت و التحضير.

وعلى غرار النواحي الأخرى للمحاكمة، يجب أن يخضع الاستجواب المباشر لنظرية المتهم للقضية.

الإجراء يمنح الاستجواب المباشر لمحامي الدفاع الفرصة لإقامة أسس لحججه وتوصيل أفكاره حول هذه القضية إلى هيئة المحلفين. يجب أن يبدأ الاستجواب المباشر بسلسلة من الأسئلة التمهيدية التي تهدف إلى تقديم الشاهد إلى هيئة المحلفين و تظهره على أنه شخص جيد و جدير بالثقة. و لتحقيق ذلك يجب أن يطرح محامي الدفاع أسئلة مفتوحة سوف تضفي على الشاهد الصفة الإنسانية. على سبيل المثال، يجب أن يستهل محامي الدفاع استجوابه بالسؤال التالي "سيدي، هل لك أن تقدم نفسك إلى هيئة المحلفين"، على عكس أسئلة تكتسي طابعا أكثر رسمية مثل "سيدي، عرف هيئة المحلفين باسمك الكامل". وبعد تقديم المعلومات الأولية المناسبة، يجب أن يقدم محامي الدفاع شهادة متعلقة بالوقائع المرتبطة بقضيته. وغالبا ما تقدم هذه الوقائع حسب التسلسل الزمني. على محامي الدفاع أن يستعمل أسئلته للتطرق بشكل موسع إلى الأجزاء المهمة من القصة و تسليط الضوء عليها. على سبيل المثال، إذا أراد محامي الدفاع أن يركز على أن موكله كان بعيدا عن مكان وقوع الحادث و بالتالي فهو غير متورط، يمكن له أن يوسع شهادة الشاهد العيان في هذا الموضوع كما يلي:

- قلت الآن، يا حضرة الشاهد، للمحكمة أن موكلي كان يقف في الشارع في الجهة المقابلة لمكان وقوع الجريمة. أود أن أتطرق إلى ذلك قليلا. ما هو عدد ممرات السيارات في كل جهة من الشارع؟

- ما هو عرض ممرات السيارات؟

- هل هناك مسار مخصص للدراجات على جانب الطريق؟

- ما هو عرض المسار المخصص للدراجات؟

- هل يوجد هناك رصيف للمشاة؟

- ما هو عرض رصيف المشاة؟

- هل تقف السيارات على جانبي الطريق؟

- كم عدد السيارات التي كانت واقفة في هذا الشارع يوم وقوع الحادث؟

معلومات مفيدة للقيام باستجواب مباشر فعال

الأوامر

- التوفر على التفاصيل. خلال الاستجواب المباشر، يتعين على محامي الدفاع أن يقنع هيئة المحلفين بتبني موقفه من خلال رسم صورة لروايته للأحداث. على محامي الدفاع أن يقدم أكبر قدر ممكن من التفاصيل خلال الاستجواب المباشر، حتى تتشكل نفس الصورة المرئية في أذهان جميع أعضاء هيئة المحلفين.

- استعمال البينات المعروضة و المستندات. على محامي الدفاع أن يستعين، إن أمكن، بوسائل توضيحية. ستساعد الصور و الخرائط و شرائح الصور و تسجيلات الفيديو و غيرها من وسائل الإيضاح البصرية هيئة المحلفين على فهم رواية الدفاع كما ستبقيهم مهتمين بالقضية.

- الاتسام بالتنظيم. التنظيم البسيط للاستجواب المباشر، بحيث يجيب على الأسئلة التالية: من هو الشاهد؟ متى وقع الحادث ؟ أين وقع؟ أين كان الشاهد وقت وقوع الحادث ؟ كيف وقع الحادث ؟ حتى يسهل متابعة الاستجواب، على محامي الدفاع أن يشير إلى هيئة المحلفين عندما ينتقل من موضوع إلى آخر. على سبيل المثال، على محامي الدفاع أن يقول "الآن، لننتقل من علاقتك بالمتهم إلى يوم الحادث".

النواهي

- إثارة حيرة هيئة المحلفين. على محامي الدفاع أن ينتبه إلى عدم طرح أسئلة على الشاهد من شأنها أن تشوش الصورة الذهنية لهيئة المحلفين. على سبيل المثال، على محامي الدفاع أن يتجنب طرح أسئلة تقود إلى تفاصيل كثيرة والتصريح بأقوال قد يسهل التنازع عليها أو حقائق ليس لها أي معنى. على محامي الدفاع أن يتذكر أنه يعرف عن القضية ما لا تعرفه هيئة المحلفين. عليه أن يرى القضية من وجهة نظر هيئة المحلفين، و بالتالي تقديم المعلومات اللازمة فقط حتى تتمكن هيئة المحلفين من فهم القضية.

- تجاهل الشاهد. على محامي الدفاع أن ينتبه إلى ضرورة الإنصات إلى الشاهد و سؤاله أسئلة تتابعية حتى تتمكن هيئة المحلفين من فهم رواية الدفاع للأحداث. يتعين على محامي الدفاع أن ينتبه إلى ضرورة عدم التقيد بشكل كبير بمخططه من الأسئلة، بشكل يجعله يتجاهل ما يقوله الشاهد. قد تلعب الأسئلة التتابعية دورا حاسما في تقديم الشاهد لشهادة أكثر فعالية.

- طرح أسئلة تلقينية. على محامي الدفاع أن يطرح أسئلة مفتوحة تسمح للشاهد أن يقول روايته للأحداث. الأسئلة التلقينية هي تلك الأسئلة التي تقترح على الشاهد كيف يجيب أو تضع الكلمات في فمه، و هي عادة غير مسموح بها خلال الاستجواب المباشر. على سبيل المثال، على محامي الدفاع أن يطرح السؤال كالتالي "أخبر هيئة المحلفين ما شاهدته ليلة وقوع الحادث" عوضا عن "لم تشاهد المتهم ليلة وقوع الحادث، أليس كذلك؟"


إعادة استجواب الشهود

بعد أن يكون قد أتيح للادعاء فرصة مناقشة شهود الدفاع، ستتاح للدفاع فرصة إعادة استجواب الشهود. إعادة استجواب الشهود هي بمثابة فرصة لمحامي الدفاع ليثبت لهيئة المحلفين أن الشهود كانوا على حق عند الاستجواب المباشر. وهذا يعني أن الشاهد لم يكن مخطئا في ملاحظته أو أنه لم يقم باستنباط خلاصة غير منطقية. إعادة استجواب الشهود يجب ألا تستغرق وقتا طويلا، كما يجب أن تتم فقط عندما يكون من الضروري تأهيل الشاهد عن طريق توضيح تضارب في الأقوال وقع خلال المناقشة. إعادة استجواب الشهود لا يمكن أن تخرج عن نطاق الاستجواب المباشر.


أنظر المحاكمة


مرحبا بك في موسوعة الدفاع الجنائي