The Role and Responsibility of a Criminal Defense Lawyer/ar

From Criminal Defense Wiki
Jump to: navigation, search

دور ومسئولية محامي الدفاع الجنائي

أهمية محامي الدفاع الجنائي في منظومة العدالة الجنائية

يُنظر إلى منظومة العدالة الجنائية على أنها منظومة تتكون من ثلاثة أركان تضم القاضي وهيئة المحلفين، والمدعي العام، ومحامي الدفاع. وكل ركن من هذه المنظومة يقع على عاتقه دور محدد. ودور القاضي وهيئة المحلفين هو اتخاذ قرار نزيه يعتمد فقط على الوقائع المقدمة والقوانين التي تسري على الجريمة التي تم الاتهام بها. ومن أجل اتخاذ قرار نزيه، يتعين أن يكون القاضي وهيئة المحلفين قادرين على سماع الحجج من كلا الطرفين. ويتمثل دور المدعي العام في الترافع عن الدولة التي تسعى إلى إثبات إدانة المدعى عليه. ويتمثل دور محامي الدفاع في الترافع نيابة عن المدعى عليه. ولا يقع على المدعى عليه عبء الإثبات. وهذا يعني أن المدعى عليه ليس بحاجة لإثبات براءته، ويكفي فقط أن يتم توضيح كيف أخفقت الدولة في إثبات الإدانة (مثلا شاهد عيان لديه ضعف في البصر أو أن موجه الاتهام لديه دافع للكذب).

تُقر منظومة العدالة الجنائية أنه في الدعاوى الجنائية تؤكد الدولة على سلطتها النهائية على الفرد المدني؛ ويجب على الدفاع أن يراقب بدقة استخدام هذه السلطة. وعلاوة على ذلك، تم وضع ضمانات مختلفة من أجل منع استغلال سلطة الدولة.


تتحمل الدولة الجزء الأكبر من عبء الإثبات، ولكن يجب عليها أن تثبت أن المدعى عليه مذنب دون أدنى شك بارتكاب الجرائم التي تم اتهامه بها.لا يقع عبء إثبات على المدعى عليه. وهذا يعني أنه لا يتعين عليه أن يقدم أية أدلة ولا يحتاج إلى تقديم شهادة أو الإدلاء بالوقائع من وجهة نظره. ولا يجوز للدولة أن تعلق على قرار المدعى عليه بعدم تقديم الشهادة ولا يجوز لهيئة المحلفين أخذ ذلك في الحسبان عند تقييم الدعوى.هناك إجراءات عديدة تتعلق بالتحقيق مع المدعى عليه والقبض عليه وذلك من أجل ضمان صحة الأدلة وضمان توجيه التهم إلى الشخص الصحيح.يملك المدعى عليه الحق في تلقي معاملة عادلة والحصول على فرصة الدفاع عن دعواه. مع ذلك، تصبح الضمانات عديمة الجدوى عندما لا يكون هناك من يحرسها أو يكفلها. وهذه هي مهمة محامي الدفاع. يقدم محامي الدفاع كافة الأدلة لتفنيد حجج المدعي العام ويقوم بالطعن في كافة توكيدات الوقائع المشكوك فيها والتي يطرحها المدعي العام وذلك لضمان الوفاء بالجزء الأكبر من عبء الإثبات.يطعن محامي الدفاع في الأخطاء الإجرائية ويجوز له أن يطلب رفض التهم بسبب عدم كفاية الأدلة أو الشهادة.يقوم محامي الدفاع بإبلاغ المدعى عليه بحقوقه ويدافع عن تلك الحقوق لضمان عدم انتهاكها.



محامي الدفاع كأول خط دفاع عن المدعى عليه عند مواجهة الدولة

من الضروري أن يحصل المدعى عليه على مساعدة محامي دفاع في أقرب وقت ممكن. وهناك العديد من الإجراءات التي يستطيع محامي الدفاع أن يتخذها لحماية ومساعدة المدعى عليه في المراحل المبكرة والتي قد لا تصبح ممكنة بعد المضي في إجراءات الدعوى. يستطيع محامي الدفاع إبلاغ المدعى عليه بحقوقه من بداية الأمر (مثل الحق في التزام الصمت) وذلك حتى يصبح المدعى عليه على دراية بتلك الحقوق والتمكن من الاستفادة منها.بإمكان محامي الدفاع طلب الإفراج المؤقت عن المدعى عليه بموجب كفالة، مما يسمح للمدعى عليه بالمساعدة بشكل أفضل في إعداد دفاعه.بإمكان محامي الدفاع التفاوض مع المدعي العام من أجل تخفيض التهم أو إسقاطها. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع محامي الدفاع التشاور مع المدعى عليه بشأن الإستراتيجيات والحجج المختلفة التي يمكن استخدامها في الدعوى وكذلك مزايا وعيوب كل منها. يتعاون محامي الدفاع مع المدعى عليه والشهود الآخرين من أجل تفهم أقوال المدعى عليه بشأن الأحداث وتحديد الدفاع الملائم (مثل الدفع بعدم تواجده في مسرح الجريمة أثناء وقوعها، الدفاع عن النفس، الدفع بعدم التعرف).بإمكان محامي الدفاع تقديم النصح بخصوص الحجج التي يتم تقديمها، وبخصوص ما إذا كان يقبل اتفاق دفاع أم لا، وما إذا كان يجب التنازل عن إجراء المحاكمة أمام هيئة محلفين أم لا، وما إذا كان ينبغي على المدعى عليه تقديم الشهادة بنفسه أم لا.يستطيع محامي الدفاع أن يحدد الشهود الذين يجب استدعائهم وطريقة استجوابهم.بإمكان محامي الدفاع تحديد المحلفين المحتملين الذين يحتمل تحيزهم ضد المدعى عليه ويطلب عزلهم من هيئة المحلفين.


مرحبا بك في موسوعة الدفاع الجنائي

Globe3.png English  • العربية • español • français • português • русский